Dec 8, 2014

تجاعيد العمر


آرنا كلارك، مصورة أمريكية (٧٤ عاماً) تصور نفسها عارية مع شريك حياتها إغنور، أحياناً في بيتمها وأخرى على الشاطئ. الصادم  للبعض في صورها هو ان مارنا تناهز من العمر ٧٤ عاماً. 
تقول آرنا: بدأت بهذا المشروع قبل أربع سنوات حين صرت ٧٠ عاماً حيث اكتشفت عمري. أردت أن أرى ماذا يشبه "شخص عجوز"، والتقطت الصور لجسدي عارياً: القدمين، اليدين، الصدر، الذراعين، الساقين، الوجه، الشعر. أردت أخذ الصور بين يدي وليس في المرآة".
تفتح صور مارنا الشهية لتمرد صغير على ثقافة شعبية تنظر للجسد وفقاً للعمر ولا تعطيه القيمة والأهمية، لذلك تصور بورتريهات عارية جميلة لنفسها، أو أوضاعاً في يومياتها وتقول: جمعت شجاعتي الكافية لإعطاء هذه الصور لمجموعة مستقاة  من الأشخاص الذين يقدّرون عملي. لقد شجعوني مع الإرتباك، والحيرة أحياناً. وتضيف مارنا في حوار خاص مع (هوفتنيغتن بوست): "ليس لدى كل الناس الإستعداد كي ترى صور عارية، خاصة إذا كانت الصور لجسد عجوز. لقد خرجت من دوائرهم الخاصة والمحرّمات الثقافية، وفيها، الشيخوخة والعري والموت".

تستمتع مارنا بجمع صور شبابها وإظهار رسوم بيانية تبين آثار العمر في حده الأدنى، إنما للقطات القريبة غير المزينة الأفضلية، يد هنا، وظهر هناك. برأي مارنا ان " ثقافة عبادة الشباب تنسي كبار السن وتجهلهم" ولكنها تتمنى التألق والتغلب على تجاعيد العمر من خلال تقدير  كبار السن لبعضهم البعض وترك النماذج التي عفا عليها الزمن.            

No comments:

Featured Post

ندرة المياه تهدّد الشرق الأوسط.. والعراق على الخط الأحمر

خالد سليمان  يشير مدير المعهد العلمي للبيئة في جامعة جنيف مارتن بينيستون إلى ذوبان شبه كلي لثلوج جبال الألب نهاية القرن الحالي، حيث ...