Jun 25, 2012

دار آراس تضيّف حفل توقيع كتاب(كنوز العراق) الاربعاء المقبل


اربيل24حزيران/يونيو(آكانيوز)- قال المشرف على اعداد كتاب(كنوز العراق) خالد سليمان، ان الكتاب الذي سيقام حفل لتوقيعه بمؤسسة آراس للطباعة والنشر يوم الاربعاء المقبل 27 الجاري، يتناول موضوع المصادر الطبيعية في العراق التي نعدها كنوزا للبلاد.

واوضح خالد سليمان لوكالة كردستان للانباء(آكانيوز) اليوم ان "كتاب(كنوز العراق) نتاج ثلاث ورشات عمل اقيمت خلال عامي 2011 و2012، باشراف منظمة المركز الاعلامي المستقل، وبمشاركة منظمة المسلة ومجموعة صحفيي كركوك، بتمويل من منظمة NPA ، عن المصادر الطبيعية في العراق التي اطلقنا عليها كنوز العراق".


واضاف ان "الكتاب يتمحور على عدة قضايا، منها النفط والمياه والغاز، وسبل الوصول الى المعلومات الخاصة بتلك المصادر الطبيعية، الى جانب مسألة الشفافية، ودور المصادر الطبيعية في التنمية المستدامة والتنمية البشرية، الى جانب التطرق على مسائل الحفاظ على البيئة، ولاسيما ان عملية استخراج النفط لها اضرار بيئية من الممكن تجنبها من خلال اتباع سياسة معينة يتم من خلالها الحفاظ على البيئة".

واشار سليمان الى ان "مجموعة المقالات المنشورة في الكتاب شارك فيها 23 صحفياً من جميع مدن العراق من البصرة ودهوك وكركوك وبغداد ونينوى، باللغتين الكردية والعربية".

ولفت الى ان "الكتاب تطرق الى المصادر الطبيعية في اقليم كردستان ايضاً، وهناك قصص ومقالات صحفية عن المصادر الطبيعية في مدن كردستان".

وبالنسبة لموضوع المياه، قال سليمان "تم التركيز على موضوع المياه التي تعد من احدى المصادر المهمة في العراق، وستكون المياه محور السياسات مستقلاً، الى جانب الربط بين النفط والسياسة في العراق".

يشار الى ان كتاب(كنوز العراق) صدر مؤخرا عن دار آراس للطباعة والنشر، ضمن مطبوعات عام 2012 بـ 96 صفحة من القطع المتوسط، يضم قصصاً وتقارير صحفية بشأن مصادر الثروات الطبيعية في العراق واشرف على تحريره وتقديمه خالد سليمان.

من: وفاء زنكنه
 المصدر:

No comments:

Featured Post

ندرة المياه تهدّد الشرق الأوسط.. والعراق على الخط الأحمر

خالد سليمان  يشير مدير المعهد العلمي للبيئة في جامعة جنيف مارتن بينيستون إلى ذوبان شبه كلي لثلوج جبال الألب نهاية القرن الحالي، حيث ...